جديد المدونة

جديد الرسائل

الخميس، 16 مايو 2024

(33)الأحاديث والآثار التي علق عليها والدي

 

حكم تأمير الرجل نفسه

عن أنس بن مالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قال: قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: <أَخَذَ الرَّايَةَ زَيْدٌ فَأُصِيبَ، ثُمَّ أَخَذَهَا جَعْفَرُ فَأُصِيبَ>. وإنَّ عيني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  لتذرفان، <ثُمَّ أَخَذَهَا خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ مِنْ غَيْرِ إِمْرَةِ فَفُتِحَ لَهُ>.

أخرجه البخاري (1246).

 

تعليق والدي رَحِمَهُ الله:

فيه: أنه من خَشي على المسلمين من التدهور، له أن يُؤَمِّر نفسه.

[استفدته وقيدته من دروس والدي الشيخ مقبل رَحِمَهُ الله]

الأربعاء، 15 مايو 2024

(32)الأحاديث والآثار التي علق عليها والدي الشيخ مقبل رحمه الله

 

عن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: <أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ، حَتَّى يَشْهَدُوا: أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ، وَأَمْوَالَهُمْ، إِلَّا بِحَقِّ الْإِسْلَامِ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ> رواه البخاري (25)، ومسلم (22).

فوائد مستنبطة من هذا الحديث:

هذا الحديث من أدلة الأخذ بالظاهر، وبهذا تسلم دماء المسلمين وأموالهم.

 وفيه رد على طوائف معاصرة. منهم:

- جماعة التكفير الذين يستبيحون دماء المسلمين.

-ومنهم جماعة الجهاد، الذين يستبيحون دماء المسلمين.

وهب أن الحاكم كافر والشعب مسلم، وستكون الدائرة على رأس الشعب المسلم المسكين.

-وفيه رد على الثوريين، الذين يعلِّمُون الناس الثورات والانقلابات.

وفي «الصحيحين»([1]) من حديث ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ  قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: <لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يَشْهَدُ: أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، إِلَّا بِإِحْدَى ثَلَاثٍ: الثَّيِّبُ الزَّانِي، وَالنَّفْسُ بِالنَّفْسِ، وَالتَّارِكُ لِدِينِهِ، الْمُفَارِقُ لِلْجَمَاعَةِ>.

وفيه: دليل على مقاتلة تارك الصلاة والزكاة.

[استفدته وقيدته من دروس والدي رَحِمَهُ الله]

 



([1]) البخاري (6878)، ومسلم (1676).

(31)الأحاديث والآثار التي علق عليها والدي الشيخ مقبل رحمه الله

 

عن عَائِشَةَ، قَالَتْ: كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ، مِنْ قَدَحٍ يُقَالُ لَهُ: الْفَرَقُ.

 رواه البخاري (250)، ومسلم (321).

تعليق والدي رَحِمَهُ الله:

والظاهر من قصة غسل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ وعائشة: أنهما كانا عريانين.

[استفدته وقيدته من دروس والدي رَحِمَهُ الله]

فيكون من فوائد الحديث:

جواز الاغتسال عريانًا.

قال والدي: والأفضل أن يغتسل في الخلوة مُتَّزِرًا.

واستدل بحديث بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، قال: قلت يا رسول الله! عوراتنا ما نأتي منها وما نذر، قال: <احْفَظْ عَوْرَتَكَ، إِلَّا مِنْ زَوْجَتِكَ، أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ>. قال: قلت يا رسول الله! إذا كان القوم بعضهم في بعض، قال: <إِنِ اسْتَطَعْتَ أَلَّا يَرَيَنَّهَا أَحَدٌ فَلَا يَرَيَنَّهَا>. قال: قلت يا رسول الله! إذا كان أحدنا خالياً، قال: <اللهُ أَحَقُّ أَنْ يُسْتَحْيَا مِنَ النَّاسِ>.

رواه أبو داود (4017).

 

كتب ورسائل الشيخة أم عبد الله حفظها الله.

 


رسالة

» « البقاء لله عز وجل

لأم عبد الله بنت الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
حفظها الله تعالى 

للتحميل اضغط هنا

الثلاثاء، 14 مايو 2024

كتب ورسائل الشيخة أم عبد الله حفظها الله.

 


رسالة

» « الخوف من يوم الحساب

لأم عبد الله بنت الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
حفظها الله تعالى 

للتحميل اضغط هنا

(143)الإجابة عن الأسئلة

 

تسأل إحدى أخواتي في الله: هل يشرع البسملة في وسط السورة؟

إليكِ الجواب:

قال النووي رَحِمَهُ الله في « التبيان في آداب حملة القرآن»:

وَيَنبَغِي أَن يُحَافِظَ عَلَى قِرَاءَةِ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} فِي أَوَّلِ كُلِّ سُورَةٍ سِوَى بَراءَةٍ؛ فَإِنَّ أَكْثَرَ الْعُلَمَاءِ عَلَى أَنَّهَا آيَةٌ، حَيْثُ كُتِبَتْ فِي الْمُصْحَفِ.

 

التعليق من دروسي لهذا الكتاب:

التقييد بأول السورة يفيد أن البسملة لا تقرأ في أثناء السورة، فالبسملة تُقْرَأُ في أوائل السوَر كما جاءت في القرآن سوى سورة براءة، وفي أثناء السورة يُكتفى بالاستعاذة، {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [النحل: 98]

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في «لقاء الباب المفتوح»: الصحيح أن البسملة إذا قرأ الإنسان من أثناء السورة لا تستحب؛ لأن الله قال في كتابه: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [النحل: 98]، ولم يأمر بسوى ذلك.

الاثنين، 13 مايو 2024

(192) الاختيارات العلمية لوالدي الشيخ مقبل رحمه الله

 

س: هل يستاك باليد اليمنى أو اليسرى؟.

جـ: شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: يستاك باليد اليسرى[1].

والعلماء اختلفوا في السواك: هل هو من باب طهارة الفم، أو من باب إزالة القذر؟.

ولا ينبغي أن يشدد في المسألة، ما دام أنه لم يرد في المسألة دليل، فسواء استاك الشخص بيمينه أو يساره.

[استفدته وقيدته من دروس والدي رحمه الله]



[1]    كلامه مذكور في «مجموع فتاواه» (21/108).